الجمعة، 16 أغسطس 2013

جوان سعدون : هل اعترفت الجزائر بمعروف عامودا لها ؟


هل اعترفت الجزائر بمعروف عامودا لها ؟ 



....................... بقلم : جوان سعدون

"Jiyan Dûlab e " مثل باللغة الكوردية يعني حرفيا ً " الحياة عجلة " أي على مبدأ " كما احتجتك ستحتاجني " , في زمن كانت الجزائر في ثورة عارمة طالت جميع أراضيها ضد المستعمر الفرنسي والتي أدّت إلى تشريد الآلاف من الشعب الجزائري وانتهت بإعلان استقلال الجزائر في 5 جويلية 1962 م .


في ظلّ عدم توفر الاتصالات وخدمات الانترنت كما في وقتنا الحاليّ أقدمت سوريا المتحّدة حينها مع مصر بعربها وكوردها بطرق عديدة لجمع مساعدات مادية من أجل شعب الجزائر في ثورته , ومنها كمثال عامودا البلدة الصغيرة والمتآخية مع الشعوب جميعا ً عامودا الكوردية والتي دفعت ثمن جمعها للمساعدات جيل من الأطفال عددهم لا يقل عن 285 طفل, ذهبوا إلى السينما وأشتروا التذاكر دعماً للثورة الجزائرية والتي غدرت بهم أيدي السلطة التي ترأسها القومي العربي جمال عبد الناصر في ذلك الوقت مؤديا ً نشوب حريق هائل طال السينما والأطفال في عامودا عام 13/11/1960 م , بالرغم من الدعم السياسي الذي دعمه جمال عبد الناصر فيما عبر عنه الرئيس عبد الناصر في تحذيره إلى خروتشوف الرئيس السوفياتي من الانسياق وراء محاولات دي غول بزيارة حاسي مسعود (منطقة آبار بترولية جزائرية كبرى بالصحراء) .

وأثناء حريق السينما قام سكان عامودا جميعهم بمظاهرات تندد بسياسة الحكومة تجاه الكورد وقاموا برفع العلم الكوردي لتكون أول بلدة ترفع العلم الكوردي في سوريا وتجول به الشوارع ، وعلى أثرها قامت الحكومة الجزائرية بصنع تمثال في إيطاليا يمثل أطفال يحملون العلم الجزائري وأرسلته خصيصاً الى مدينة عامودا .

وبعد عقدٍ ونيّف من هذه الكارثة يأتي إتفاق عقد عام 1975م بين الرئيس العراقي السابق صدام حسين وشاه إيران الراحل محمد رضا بهلوي في العاصمة الجزائرية بترتيب من الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين ووزير خارجيته آنذاك بوتفليقة وهو الاتفاق الذي تم بموجبه سحب ايران تاييدها للثورة الكوردية مقابل تنازل العراق لها عن نصف (شط العرب) الممر المائي الجنوبي بينهما الامر الذي قالوا إنّه أدى إلى إبادة 182 ألف كوردي وتدمير 5 آلاف قرية كوردية وتشريد أكثر من نصف مليون كوردي .

فأين الشعب الجزائري من هذه الجريمة التي كان عبد العزيز بوتفليقة طرفا ً فيها ؟

نأتي لسوريا اليوم .. سوريا الملونة سوريا التي اجتاحها الأسد واستباح فيها الأخضر واليابس , لن ننكر أنّ أعيننا كانت تترقب مواقف الدول التي كانت لسوريا الفضل الكبير في مساعدتها عقودا ً وعقود أثناء ضعفها .

ففي اجتماع ٍ أمام كل الدول العربية التي لا تزال تنادي بعروبة سوريا أبدت الجزائر تحفّظها إزاء منح المعارضة السورية مقعداً في جامعة الدول العربية مرجعة موقفها إلى "عدم اتضاح" معالم المعارضة السورية وممثليها .

أين الشعب الجزائري مرة أخرى من هكذا حاكم ؟

أين ذلك الرابط التاريخي الإسلامي الذي يدعونه ؟ ...

كافئت الحكومة الجزائرية بإرسالها شباب متطرفين دينيا ً ليقاتلون مع جبهة النصرة التي درّجت اسمها في لائحة الإرهاب الدولية بغية التخلص منهم وليس حبا ً بالسوريين .

بالتزامن مع أنّ الجزائر كانت قد امتنعت عن تأييد قرار الجامعة العربية بتجميد عضوية سوريا بالجامعة، وكذلك رفضت قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي أدانت فيه النظام السوري ضمن اثني عشر دولة فقط رفضوا ذلك القرار.

يبقى أملنا أولئك الشعوب التي تثور من أجل العيش بكرامة أولا ً , فعلى ما يبدوا الحكام العرب همّهم التسلية من خلال التآمر على شعوبهم وليست النتيجة الحسنة لمصالح دولهم وشعوبهم من ثار ثار ومن في سبات هم الأغلبية فليست الثورة أن تحمل السلاح وتضرب به الظالم إنّما الثورة أن تبدأ من تصليح نفسك .










http://www.facebook.com/juan.saadoon


بقلم : جوان سعدون

كورد اليمن

كورد اليمن

.................... بقلم : جوان سعدون

تعجّبتُ مؤخرا ً بتقرير تلفزيوني وصلني عن طريق صديق لي يتحدث عن وجود قرية تركية وأخرى كوردية بجوار بعضهم البعض في اليمن , قلتها مجددا ً مثل كل مرة في نفسي "الشعب المقهور مرة أخرى" في مناطق تبعد آلاف الكيلومترات عن بلاده الأصلية .


جعلني هذا الأمر أن أقوم ببحث في عدة مواقع لأحصل على معلوماتٍ عدة حول تاريخ تلك القرية التي تدعى " بيت الكورد " التابعة إدارية لمحافظة "محويت" غرب اليمن والتي بقطنها حوالي 2500 نسمة .

فصادفتُ مفاجأة أخرى ألا وهي " اعتداء أمني آخر " على أراض ٍ تابعة لمواطنين كورد لكن في قرية " بيت الكورد " في اليمن خارج جغرافية كوردستان هذه المرة .

و من قبل محافظ " محويت " الذي يدعى "العميد/ أحمد علي محسن الأحول " حيث نهب أراضي قرية " بيت الكورد " التاريخية وحول حياة المواطنين إلى جحيم بتاريخ : 09-07-2012 , وقام بإرسال رتل من الأطقم العسكرية من الأمن المركزي والأمن العسكري وقاموا بالاعتداء بالضرب على بعض المواطنين محاولين الاستيلاء على أراضيهم بالقوة بحسب الأهالي الأمر الذي أدى إلى خروج كل المواطنين في القرية بالكامل شباب وشيبة وأطفال بالعصي بما استطاعوا عليه للدفاع عن أنفسهم وأراضيهم واستطاعوا طرد الأطقم وجلسوا يحمون أراضيهم محتجين بطريقتهم , وقد ناشد أهالي هذه القرية رئيس الجمهورية وحكومة الوفاق ومنظمات حقوق الإنسان برفع الظلم عنهم وعدم إرهاب المواطنين بإرسال الأطقم العسكرية من قبل المحافظ والمتنفذين بالمحافظة الذين عاثوا في الأرض فساداً .

حسب الأهالي هناك يُذكر أنّ الكورد قدموا مع الأتراك إلى هناك في زمن الدولة العثمانية الإسلامية التي لبّت نداء السلطان المملوكي بعد فشله بالقضاء على البرتغاليين أثناء الغزو البرتغالي لليمن و منطقة البحر الأحمر عام 1505م , حيثُ جاء الجيش العثماني لتحرير اليمن من البرتغاليين وكان من قادة الجيش العثماني مثقال بن إبلاغ التركي ومصطفى حكمت باشا وعلي باشا العثمانيين وعاشوا فيها و قد توراث المنطقة أحفادهم من الكورد والأتراك في قريتان بيت الترك وبيت الكورد وقد قُطعت صلتهم بالدولة العثمانية عند سقوطها على يد أتاتورك في العشرينات .

ومن خلال بحثي وجدت قرية أخرى باسم " الكورد " لكن هذه المرة في محافظة الحديدة والتابعة إداريا ً لمديرية الدريهمي , حيثُ يبلغ سكان قرية " الكورد " 1885 نسمة حسب الإحصاء الذي جرى عام 2004 .

لكن لمحافظة الحديدة في اليمن ارتباط تاريخي آخر بالكورد من خلال "جزيرة كمران " ذات الأهمية الاستراتيجية حيث دخلها المصريون المماليك بقيادة " حسين الكوردي " في عام (921 هجرية) وبعد ذلك ظلت تحت سيطرة العثمانيين حتى احتلتها بريطانيا في عام (1867 ميلادية)، واستخدمت حجراً صحياً للحجيج، كما يوجد بها قاعدة عسكرية يمنية لحماية السواحل والجزر اليمنية، ويوجد بها حالياً نادي للغوص يستغل سياحياً حيثُ أنّها مأهولة بالسكان وتبعد عن ميناء الصليف بحوالي(7 ميلاً بحرياً) وتبلغ مساحتها (35 ميلاً مربعاً) .

فربّما هذا الارتباط قد يوضّح تاريخ تواجد قرية " الكورد " في محافظة الحديدة , واتمنى من الجهات المسؤولة الكوردية إرسال وفد أكاديمي إلى هاتين القريتين لتعريفهما بحضارتهما ولغتهما الأم حرصا ً على عدم نسيانهم لأصولهم الكوردية تماما ً .

........... المصادر :

موقع أخبار الساعة - خبر محافظ المحويت واعتدائه على قرية بيت الكورد - لربيع شاكر المهدي
World Gazetteer:Yemen
الجهاز المركزي للإحصاء بالجمهورية اليمنية
المركز الوطني للمعلومات باليمن
مصدر : عثمانيين عاشوا في اليمن ولم يعودوا - طلال جامل
فيديو تقرير تلفزيوني عن بيت الترك :



http://www.youtube.com/watch?v=3RImXt3vd4E






.................. جوان سعدون
صفحة أنا من ذوي الأصول الكوردية : http://www.facebook.com/ez.kurdim4

رَش عينو ورأس العين أم وشّوكاني ؟

رَش عينو ورأس العين أم وشّوكاني ؟ 


أسمع مرارا ً من الإخوة العرب والسريان وأقرأ لهم أنّ مدينة رأس العين كما يسميها العرب في سوريا أنّها سُمِيَت بـ ( رَش عينو ) أو بالآشورية (رَش عينا ) وكما معروف في علم اللغات تُقلب الشين من الآرامية أو السريانية سينا ً فتُعرّب إلى رأس العين .
لكنّي بالصدفة سمعت بمنطقة في لبنان باسم " رَش عينو " وبنفس التسمية القديمة و كما هو معروف أنّ الممالك السريانية قضت آخر عهدها في سوريا الطبيعية التي تمثّل (جنوب سوريا الحالية + فلسطين + لبنان وأجزاء من الأردن ) .
حيثُ يقال عن ( رَش عين) اللبنانية التالي :
رَش عين كلمة سريانية “راش عين” تعني رأس العين تيمناً بالنبع الذي يتدفق من جوفها ويحتضنها، وينحدر النبع، الذي أصبح يعرف ب “نهر رش عين”، حتى البحر مخترقا بلدات رشعين، كفردلاقوس، زغرتا، وصولا الى طرابلس، ليصب في البحر وعلى ضفاف هذا النهر بنى محمد باشا الأرناؤوط والي طرابلس وصيدا وبيروت قصره العام 1642 واليها نسب العلامة البطريرك اسطفان الدويهي منطقة الزاوية فتكلم على “زاوية رش عين” دلالة على أهمية رش عين.
على عهد ريمون دي تولوز الحاكم الصليبي لمدينة طرابلس أيام حكم الصليبيين، شُقّت قناة ترابية نقلت مياه نبع رش عين الى حوض صغير جنوب قلعة طرابلس ومنه الى أحياء المدينة بواسطة شبكة مياه ما زالت قائمة الى اليوم.

في حين لا يزالون الإخوة العرب يؤكدون على تسمية " رأس العين " على عاصمة الامبراطورية الميتانية " وشّوكاني " .
علما ً أنّ العرب المسلمين دخلوا بجيش إلى وشّوكاني أول مرة في سنة (640 م)، حيثُ وقعت وشّوكاني تحت سيطرة العرب في العصر الراشدي أثناء خلافة عمر بن الخطاب , وفي القرن العاشر الميلادي سيطر عليها البزنطيين مقتحمين خيراتها وجمال طبيعتها .
لكن العجيب في الأمر هو مصادفتي لأسماء مناطقَ وقرى كثيرة بنفس الاسم بالعربية (رأس العين) وقديمة قدم التاريخ .
وهي :

- رأس العين أحد الجماعات القروية بإقليم اليوسفية المغربي.
- راس العين أحد أقدم مناطق أمانة عمان الكبرى.
-رأس العين قرية تقع في محافظة ريف دمشق بسورية تابعة إدارياً لمنطقة يبرود، ناحية قرى مركز يبرود.
- رأس العين قرية تقع في محافظة حمص بسورية تابعة إدارياً لمنطقة مركز حمص، ناحية تلدو.
- رأس العين قرية تقع في محافظة اللاذقية بسورية تابعة إدارياً لمنطقة جبلة، قرى مركز جبلة.
-راس العين قبلي قرية تقع في محافظة حلب بسورية تابعة إدارياً لمنطقة عين العرب، ناحية صرين.
-رأس العين الحمر قرية تقع في محافظة حلب بسورية تابعة إدارياً لمنطقة منبج، ناحية خفسة.

...
ويبقى السؤال :

لماذا تسمية رأس العين أو رَش عينو على وشّوكاني بالرغم من وجود أسامي أخرى لها ؟
هل اضطر الإدريسي أو ياقوت الحموي إلى ترجمة الاسم إلى العربية نظرا ً للزمن الذي كانوا يعيشون في المدينة أعراق غير عربية قبل تدمير المدينة كاملةً في آواخر الألفية السادسة مرتين وبعدها وخاصة أنّ الحكم في المنطقة كان للكورد المسلمين زمن مرورهما بوشّوكاني ؟




 

........... الهوامش :
رش عين - لبنان :
مجلة الجيش
العدد 280 - تشرين الأول, 2008
رشعين:رأس العين
العقيد أنطوان نجيم
جان دارك أبي ياغي
ماري الحصري

- ويكيبديا الموسوعة الحرة .
...


بقلم : جوان سعدون - أنا من ذوي الأصول الكوردية   /   http://www.facebook.com/ez.kurdim4

عشيرة الشرابية العربية في غرب كوردستان

عشيرة الشرابية العربية في غرب كوردستان

.......................... بقلم : جوان سعدون .................................

في ظلّ ظهور عمليات الخطف والتشبيح في محافظة الحسكة في وقتنا الحالي و التي تقوم بها كتائب إسلامية و كتائب تحارب تحت راية " الجيش السوري الحر " , تطرّقت إلى ملاحظة مهمة نوعاً ما وهي أنّ أفراد من عشيرة الشرابية العربية هم عناصر الجيش الحر في كتائب موجودة في الحسكة , وقد بدأوا أخيراً باستفزاز وحدات حماية الشعب الكوردية Y.P.G في تل تمر حيثُ بدأت أجواء التوتر ومن ثم وقوع اشتباكات دموية بينهم و بين الكورد , وقد حاربوا وحدات حماية الشعب الكوردية Y.P.G في مدينة سرى كانية "رأس العين " السنة الماضية بجانب جبهة النصرة التي درج اسمها على لائحة الإرهاب الدولية ويُظهرون في تصريحاتهم على أنّهم " معارضون لنظام الأسد "  علماً أنّه كان لديهم حاجزاً على الطريق بين تل تمر و أبو راسين عند قرية تل الورد و هذا الحاجز كان حاجزاً تشبيحياً تابعاً لنظام الأسد .
وإلى الآن ما زال منهم يشغلون مناصباً في الجيش العربي السوري (النظامي) , وحسب أبناء المنطقة فإنّ أغلبهم لا يزال مؤيداً لنظام الأسد .

 - عشيرة الشرابية من أين أتت ؟ أين تتواجد ؟ ما العلاقة التاريخية بينها و بين  الكورد في غرب كوردستان ؟

لقد جاء أقدم ذكر للشرابين في كتاب المستشرق الألماني كارستن نيبورالذي أصدره عام 1774 م  حول رحلته من الموصل إلى ماردين و قد ذكر أنّ لعشيرة الشرابين 700 خيمة موزعة أعضائها على القبائل الأخرى و بيّن نيبور أنّ قبيلة الشرابين مقارنة مع عشيرة طي كانت صغيرة جداً فكانت تتبع إليها طلباً للحماية مع قبائل أخرى صغيرة مثل : بنو كعب 1100 خيمة و بقارة 900 خيمة و حجاشة 500 خيمة و ذبايات 600 خيمة .

عمل البعض من رجالهم كحرس شرف يتقدّمون مشياً أمام أمير عشائر المللان الكوردية زور تمر باشا زنك عُرفوا في ذلك الوقت باسم " القواويس " .

و لاحقاً بيّن المستشرق الألماني ماكس فون أوبنهايم في بدايات القرن العشرين من خلال لقائه الكثير من أفراد قبيلة الشرابية أنّهم لا يعرفون كل شيء عن تاريخهم تقريباً , واصفاً قبيلة الشرابين بأنّها تركيب شديد الهشاشة فهي تعيش بجوار بعضها البعض دون أي ميل أو تضامن اجتماعي , و تعيش منذ زمن فترة انقسامات كثيرة .

قائلاً حرفياً التالي :

" وأمّا حكاياتهم المتناقلة فلا تدل إلا على السهولة التي يمكن بها لاختلاق أنساب لقبيلة تفتقر إلى تاريخ " !

فقد تعددت الحكايات حول تاريخ العشيرة الشرابية منهم من يقول أنهم والجبور من أصل واحد و ذلك بسبب عيش الكثير منهم معهم و منهم من يقول أنهم من قبيلة سعد بن بكر بن هوازن العربية القديمة التي كانت تتواجد في شبه الجزيرة العربية أو من نسب الطفيحيين .

و جاء في كتاب المستشرق الألماني أوبنهايم حرفياً التالي :

"هناك قصة هجرة قصيرة تقول أنّ الشرابين أتت قبل أكثر من مائتي عام إلى بلاد الرافدين  , واستقرت أول الأمر عند تل أبو بكر ( ليس ببعيد عن الحسكة ) " .

وأضافَ في مكان آخر في الكتاب :

"يدفع معظمهم  خّوة إلى شمر  , وتتألف قطعانهم حوالي 30000 رأس غنم  , وعدة مئات من الجمال . وهم يمارسون الزراعة في تل الرمان وقرب طابان وسبع سكور (على الخابور تحت الحسكة ) حيثُ جزء من الأراضي ملكٌ للشاشانيين يستأجرها الشرابين منهم "

علماً أن الأماكن التي ذكرها ماكس فون أوبنهايم تقع جنوب مدينة الحسكة وهي الحدود التي تفصل حدود أراضي العشائر الكوردية عن العربية .

ولاحقاً انضمت 60 خيمة للشرابين إلى اتحاد المليّة طلباً للحماية ولعدم دفع الضرائب إلى المللية مثل باقي قبائل العرب الصغيرة كقبائل بقارة الجبل و حرب ونعيم وحديدين التي انضمت مؤخراً للاتحاد المللي الكوردي الذي سمي بـ " حزار مل " أي الألف ملة كناية عن قوة عددها وعتادها في المنطقة .

حيثُ أنّ كل العشائر التي كانت تسكن على ضفة نهر الخابور وصولاً الى جبل عبد العزيز كانت تحت السيطرة الملليّة .

وأترك للقرّاء في النهاية خريطة كارستن نيبور حول رحلته من الموصل إلى ماردين حيث وضعها في المجلد الثاني
و الذي عنوانه (رحلات إلى بلاد العرب وبلدان أخرى محيطة بها)، نُشر عام 1774 م، وقد اعاد أحد أبناء نيبور نشر  هذا المجلد سنة 1837 م  .
هذه الخريطة هي لغرب كوردستان منطقة « الجزيرة السورية (حالياً) » حيث مرّ منها نيبور في رحلته و رسمها فيما بعد .

حيث يُلاحظ فيها أنّ مدن « نصيبين - عامودا » و بالمرور بشكل مستقيم غرباً حتى أورفا هي تابعة للعشائر الكوردية  المرتّبة كالآتي :
  آشيتي - ملان - شيخان - كيكان - دقوري ونلاحظ عدم وجود عشائر عربية سوى عشيرة طي في شمال سوريا و العراق و التي تحدّ  جنوباً  جنوب وغرب كوردستان .

بالإضافة إلى بعض الصور لأفراد من قبيلة الشرابين التقطها البارون الألماني ماكس فون أوبنهايم في تل العبد (عين العبد ) والتي توضح حياة البداوة التي كانوا يعيشونها آنذاك في عام 1929 م بعد ضم غرب كوردستان إلى حدود الدولة السورية .


الخريطة و الصور : 












بقلم : جوان سعدون
.....................................................................

الاقتباسات  :
كتاب البدو لـ ماكس فون أوبنهايم
كتاب رحلات إلى بلاد العرب وبلدان أخرى محيطة بها لـ كارستن نيبور